رسالة ترحيب

مرحبا بكم في مدونتي الخاصة، شكرا لكم على الزيارة.

الاثنين، يونيو 03، 2013

الحلال بين والحرام بين يا فخامة رئيس الحكومة..

 تأكد من خلال  مجموعة من التجاوزات والخروقات -التي تخص  العديد من الحقوق- أننا فقط أمام شعارات رنانة وكلام فضفاض لا طائل منه، ومجرد حبرعلى ورق"، خاصة بعد أن ارتفعت وتيرة الاعتقالات والقمع  والتعنيف غير المبرر، مع وصول الإسلامويين إلى الحكم وطفت  بزعامة عبد الإله  بنكيران.


       تأتي على على رأس هذه التجاوزات: التدخلات العنيفة والمتواصلة  بالعاصمة الرباط في حق المعطلين، والتي وصلت إلى حد  الضرب في مناطق حساسة من الجسم ما سبب  إصابات في  الرأس وكسور متنوعة،  نتج عن كل ذلك إصابات وعاهات مستديمة وتعرض العديد منهم لاعتقالات ولمحاكمات ولتهم واهية لازلوا متابعين عليها. تجاوزات وانتهاكات تهدف إلى إقبار الأصوات  المطالبة بالشغل الذي هو حق وليس امتيازا.
      الأمر المحسوم فيه هنا،  هو أن حكومة  حزب العدالة والتنمية، صارت ضد التيار الذي أعلنته لنفسها سابقا بكونها ستنهج   الحوار عوض المقاربة الأمنية القمعية ، هكذا وعوض أن تحارب المقاربة  القمعية الفاشلة وتسعى إلى إيجاد  حلول للمشاكل الاقتصادية والاجتماعية  وغيرها، نجدها تبدع في إعطاء تبريرات واهية كانت إلى عهد قريب ترفضها، منها  ـ استرجاع هبة الدولة  ومنع احتلال الملك العمومي وعدم عرقلة السير وحماية المواطنين، وكأن  الأطر العليا المعطلة مستعمرة،  أو وعبارة عن ثلة من قطاع طرق غرباء عن الوطن الذي هو المغرب،  وليسوا مواطنين  مغاربة.
      لما لا تعي حكومة بنكيران  أن هبة الدولة لا تسترجع باستعراض العضلات على محتجين معطلين، هم خيرة هذا البلد وفقط يطالبون بحقوقهم، ويحتجون بطرق سلمية وحضارية؟
      لماذا لا يتم   استرجاع هبة الدولة يكون بمحاربة  الفساد الذي عشش منذ سنوات ؟
         لماذا لم يتم تفعيل الضريبة على الثروة؟ لماذا لا يتم الكشف عن عائدات الفوسفاط وأين تذهب ولصالح من؟ لماذا لا يتم الكشف عن وجهة الهبات النقدية من حصص البترول والغاز التي تقدمها دول مثل السعودية والإمارات للمغرب؟  
       لماذا لا يكون هناك  توزيع عادل للثروة بين أبناء الشعب لا إفقار الفقير وإغناء الغني وتطبيق مبدأ العدالة والمساواة الخادعة والماكرة التي تحمل الكثير من الخبث على الفقراء والكادحين ومنهم فئة المعطلين؟
       لماذا لا يتم  إصلاح القضاء المنحل وتحقق العدالة الاجتماعية، وتعلن الحرب على اللوبيات الداخلية والخارجية  التي تمتص دماء المغاربة  وأموالهم؟
     لماذا  تفكر الحكومة الموقرة في تخليص أبناء الشعب من شبح العطالة الذي لم تختره بمعية إرادتها، وبغية عدم عرقلة الزاد الذي يتوفر عليه هؤلاء المعطلون من معلومات ثرة من شأنها المساهمة في تنمية البلاد وخدمتها على أحسن ما يرام، كل حسب تخصصه؟
     هل نحن في دولة تحترم نفسها، وتحترم المواثيق الدولية والدساتير التي توضع.؟ أين هو التفعيل الحقيقي للفصول التي تتيح الحق في الحرية والتظاهر والحق في الشغل؟
    لقد رضي عبدالإله بنكيران وأتباعه الدخول في لعبة سياسية قدرة لتدبير مرحلة وفقط، وستكوننون بذلك مادة دسمة لعشاق كتابة التاريخ في العشر سنوات أو العشرين سنة المقبلة بإذن الله....

شذرات من الذاكرة.. من ذاكرة التنسيق الميداني للأطر العليا المعطلة2011

شذرات من الذاكرة..
من ذاكرة التنسيق الميداني للأطر العليا المعطلة2011
الخطوة النضالية مراكش وحيثياتها دجنبر 2011..
قرر ت الخطوة النضالية مراكش، وكان في الخطوة النضالية نقاش بين مؤيد ومعارض. المهم اتفقت غالبية الأطر على ضرورة انجاح الخطوة النضالية والمشاركة فيها، وذلك احتراما للميثاق المبرم بين الأطر في إطار التنسيق الميداني. كانت المفاجئات الأولى هي إعلان تنسيقية المرسوم الوزاري إلغاء الخطوة النضالية. أمر خلق بلبلة لدى الأطر خاصة أطر تنسيقية الكفاح ومجموعة طريق النصر. فتكاثرت الاتصالات وطلبات الاستفسار. خرجت تنسيقية الكفاخ ببيان تؤكد على ان الخطوة النضالية مستمرة وأن قرار المرسوم لا يلزمها نفس الشأن بالنسبة لمجموعة طريق النصر. في نفس الوقت كانت الاطر العليا قد بدأت تتوافد على مراكش كل حسب وسيلة النقل المختارة. عادت تنسيقية المرسوم يوم الأربعاء لتعلن أنها ستنظم وستكون حاضرة في الخطوة النضالية النوعية مراكش. كنت أنظر بين الفينة والأخرى إلى مواقع المجموعات في الفايسبوك فأجد المعارضين لازالوا يتشبثون بأمل إلغاء الخطوة النضالية. العديد من الأطر العليا توافدت إلى المقاهي المعروفة التي ترتادها وذلك لبحث صيغة التنقل إلى مراكش... من الأطر من اختار (الحافلة) من الوهلة الأولى، ومنهم من اختار السيارات . .. ومنهم من اختار القطار .. منهم من نجح في الوصول بدون أداء الثمن ومنهم من اضطر إلى النزول في إحدى المحطات ( الدار البضاء، برشيد اسطات بنجرير) منهم من اعتقل وتم اجبارهم على العودة. صراحة لم أفاجأ بالاعتقال الذي تعرض له الزملاء لأنني كنت أضعه في الحسبان....

  اعتقل العديد من الأطر العليا المعطلة التي تنتمي للتنسيق الميداني 2011،منهم من اعتقل من المحطة الطرقية، ومنهم من اعتقل من محطة القطار. استنطقوا واستفزوا من قبل رجال القمع من مختلف المستويات.
شخصيا وصلت بمعية بعض الأصدقاء في حدود الرابعة والنصف صباحا. ولجت إلى داخل المحطة الطرقية فإذا بي أجد بعض الأطر التي كانت من الافواج الأولى. لا أخفيكم هالني الأمر في جوانب عدة. أولى ال...ملاحظات وجدتها مناضلات ومناضلين وصلوا لمراكش يقشعرون من جراء البرد القارس عيونهم احمرت وعلامات العياء بدت على الأوجه. تبادلنا التحية وأخذنا نتجاذب أطراف الحديث عن الخطوة النضالية وطبيعة السيناريوهات الممكنة.
بخروجي للحظات إلى باب المحطة صادفت العديد من الأطر الأخرى التي نزلت تباعا من حافلتين. مشهد استغرب له من في المحطة وانتبهوا له خاصة في أثناء تبادل شارات النصر فيما بيننا. بمجرد ما رأيت أحد المناضلين ( المهدي) حتى أخذ يزبد ويرغد ويلعن من جراء ما قاساه وعاناه من معاناة، لم أكد أسلم عليه حتى رد عليه صديقه وقال له: اسي(..) النضال راه تضحية. العديد من الأطر خرجوا من المقهى الموجودين به لكونه سينظف أو ربما لكون هؤلاء الأطر قد أثاروا الانتباه نظرا للأعداد الكثيرة منهم. عدت إلى خارج المحطة نحو أصدقاء السفر فإذا بنا نفاجأ بأحد الأطر العزيز (منصور) يخبرنا عن تعرض الأطر للمضايقات في القطار الذي هم قادمون منه بأعداد كثيرة....
بدأ الشكل النضالي من أمام ساحة جامع الفنا بعد الظهيرة . فكان لرواد الساحة وخاصة السياح منهم موعد مع حلقة من نوع خاص حلقة ليست ككل الحلقات، جنبا إلى جنب تنافس حلقة اللفاعي وحلقة البهلوان وحلقات الضحك والمرح.. الفرق هو ان هذه الحلقة لم تكن تضحك ولكنها كانت تبكي تعري عن واقع مرير تخفيه الدولة المغربية ولا تريه. واقع الأطر العليا المعطلة التي حصلت على الشواهد العليا وحرمت من حق الشغل.
المهم بدأت الشعارات وعلت الحناجر.) الحوار الاجتماعي واش هو هو هذا...) فكان الحوار عند المسؤولين تحريك الهواتف وجلب أعداد كبيرة من جهاز القمع بمختلف مستوياته حضرت حوالي أربع حافلات تقلهم والعديد من السطافيطات. أما القمع المتخفي فحدث ولا حرج. أثار الأمر السياح الذين أخذوا يلتقطون الصور ويستفسرون عن مايقع في هذه الساحة الجميلة بالنسبة لهم تواصلت الشعارات ( يا من يبتغي عيش الكرام سيروا دائما إلى الأمام..) فردوا علينا بمحاسرتنا وتطويقنا أرسلوا أحد كلابهم فصار يلتقط الصورة تلو الأخرى. في الكواليس كان التساؤل عن مصير من اعتقل . تناول الكلمة المنسقون العامون. عرفوا بقضية الأطر وبمطلبهم العادل وأخذوا ينددون بما جرى ويحذرون. لم نعد في شكل حلقية الآن سنتجه إلى وجهة غير معلومة بدأ المسير. فظهر شيء لم أكن أحبذه لا انا ولا غيري هو عدم الانسجام بين المنسقين وعدم حسمهم في الوجهة وتأخرهم في أخذ القرار والحسم فيه. ...
جمال الفقير.

مقاطعة موازين ضرورة ملحة فرضتها الظروف والسياقات.....

نظم مهرجان موازين في ظل أوضاع مشحونة عاى جميع المستويات... أمر يثير الكثير من السخرية والاستغراب،لذلك نتساءل : من هي فئة الشعب التي تعشق المهرجان وتتشب به ؟ هل هي الفئة الغالبة المحرومة والكادحة التي تكابد من أجل قوت يومها أم الفئة التي تملك ما تيسر من الأموال والثروات أو غيرها ؟ بمعنى آخر من هم المغاربة الذين يرغبون في بقاء موازين ويمثلون الشعب بعد أن صرح أحد المسؤولين إلى أن حوالي 2 مليون من المغاربة يحضرون المهرجان؟ هل فعلا مهرجان موازين هو انتصار لمغرب الثقافات، وانتصار للفن والإبداع في صيغته الحالية وفق الظروف والسياقات الوطنية والدولية؟ ما طبيعة مرتادي موازين؟ وهل نسبتهم تفوق نسبة المغاربة المقاطعين له والرافضين له من مختلف ربوع المغرب.؟
إطلالة سريعة لطبيعة مرتادي هذا المهرجان ومواصفاتهم الطبيقية والجنسية والمعرفية ، ستسعف في اكتشاف أن أبناء الأبهة من المغاربة - الذين فهموا الحداثة بالمقلوب وأخذوا قشور الأشياء عنها، والذين يتهافتون على رؤية النجوم والمشاهير حتى يتباهوا بهذا أمام أقرانهم- يتصدرون حفلات المهرجان، إلى جانب بعض الفئات من الميسورين والكادحين والمهمشين الذين هم ضحية أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية والنفسية والفكرية المستفحلة والمتأزمة.
إننا نتحدث يا سادة عن الفئة التي تضم خاصة شباب وشابات ومراهقي ومراهقات الطبقة المهمشة التي تنتمي لضواحي الرباط وسلا وما جاورهما، والتي تحضر لتفرغ في مثل هذه المناسبات مكبواتها وما يخالجها وما تعانيه من أزمات نفسية واجتماعية واقتصادية وفكرية.
أشار المسؤول عن عدم مقاطعة المهرجان وعدم إلغائه هم هؤلاء المرتادون ك، إلا أننا نرى عكس ذلك، فالدولة المغربية هي المسؤول، لأنها باستمرارها في تنظيمه تمارس هواية التضليل، وتراوغ بكل ما أوتي لها، فمثل هذه المهرجانات غايتها التخدير والتدجين للوصول إلى الغايات المضمرة.
إن المغاربة يرفضون مهرجان موازين ليس لكونه يخالف الوازعين الديني والاخلاقي، بل إن الأمر أعمق من ذلك، حتى لا نوصف بكوننا متزمتين ولا ننتصر للفن والإبداع. لا يهم أن تأتي لوبيز أو مادونا أو نانسي أو تامر أو... وإنما:
أو هل يجوز أن ننشئ وننظم مهرجانا للغناء والرقص تصرف فيه أموال باهظة ولازال العديد من فئات الشعب تعيش في العراء وتلتحف الأرض لا بيت لها ولا مأوى بعد أن هدمت بيوتها، وبالتالي هي تتئن وتغني بطريقتها الخاصة من جراء القر والبرد، وترقص بطريقتها الخاصة جراء الجوع وقسوة الحياة وضيق اليد ؟
من المبررات التي تقدم هي أن هذا المهرجان ليس فيه إهدار للمال العام، وأن مساهمة الدولة لا يتجاوز 6 في المائة(وما خفي كان أعظم)، وأن المساند والممول الرسمي هم شركات خاصة. ونحن نقول، نعم فيه إهدار للمال العام، وإن كان بتلك النسبة، ثم لماذا هذه الشركات الخاصة لا تفكر في توفير فرص شغل جديدة لأبناء الشعب العريضة، ومنها فئة المعطلين التي تعاني الويل والويلات في شوارع الرباط وقبة البرلمان وفي جميع ربوع المغرب، ولماذا لا يستغل جزء من مال هذه الشركات في مساعدة باقي فئات الشعب المحرومة من أبسط شروط العيش الكريم؟ لماذا لا تفكر هاته الشركات الخاصة في الاستجابة لمطالب عمالها المضربين الذين يطالبون بتسوية أوضاعهم المزرية ومن ساعات العمل الطويلة التي يقضونها بدون تعويضات، ومن دون أي ضمانات، وفي غياب التغطية الصحية لغالبيتهم ؟
لاشك إذن، أن تنظيم مهرجان موازين وفق السياقات والظروف الحالية التي يمر منها المغرب ضحك على أبناء الشعب وإلهاء لهم..
يبقى أن نعترف، ما كل المغاربة بمقاطعين موازين ولو حرصت..
جمال الفقير